المجموعة الخامسة
محادثة
احْمَدْ يَانِي :۹۱۱۰۲۰۰۰۵
مَدْ يَانِي : ۹۱۱۰۲۰۰
نقمت الله : ۹۱۱۰۲۰۰
ستى جهيريه : ۹۱۱۰۲۰۰
الفصل
الدراسي : ب؟ الثالث
كلية / قسم :
تربيه/ تعليم اللغة العربية
التدريس : محادثة
محاضر/ة :
دائرة الاستعلام والأمن.عطيق رشديانى ،
ماجستير
معهد الشؤون الدينية
الإسلامية
اللغة العربية كلية التربية
امبونج رادين انتن
۱ ۲۰۱
م / ۱۴۳۱ ه
تمهيد
الحمد لله ، ونأملصلوتة عليه والسلام دائما تحية الى النبي محمد.
بفضل من الله سبحانه
وتعالى ، ومن محاضر ، والموضوعات وخاصة محادثة، فضلا عن طبيعة
عملية الكلام،
حتى نتمكن من إعداد ورقة بعنوان "يفسر معنى : " من بعض المصادر
كتاب المتصلة المواضيع التي نطرحها.
هذه
الورقة هو المقصود إعداد للوفاء تدريس العلوم محادثة لأولئك الذين يدرسون عليه.
نتمنى ان يكون القارئ على الأقل فهم واستيعاب هذا الموضوع.
لكن سلسلة من مضمون وهيكل من هذا الكتاب ، والكتاب يدركون ما زالت أقل بكثير من
الكمال ، لذلك نحن بحاجة الانتقادات والاقتراحات المقدمة من القراء.
نأمل أن هذه الورقة هو مفيد بالنسبة لنا لا
سيما وللقراء على وجه الخصوص.
بندر لامبونج ، ۱۲ أكتوبر ۱
۲۰۱
التنمية
طبيعة
عملية الكلام
إن
عملية الكلام أو التحدث ليست حركة بسيطة تحدث فجأة. وإنّما هي عملية معقدة وبالرّغم
من مظهرها الفجائي إلاّ أنّها تتم فى عدة خطوات.
وهذه
الخطوات كما يلي :
۱. استثارة
۲. تفكير
۳. صياعه
٤. نطق
والكلام
مهارة انتاجية تتطلب من المتعلّم القدرة على استخدام الأصوات بدقة, والتمكن من
الصيغ النحوية ونظام ترتيب الكلمات الّتى تساعده على التعبير عما يريد أن يقوله فى
مواقف الحديث أي أنّ الكلام عبارة عن عملية إدراكيه تتضمن دافعاً للتكلّم ثم
مضموناً للحديث؛ كما أن الكلام يعتبر عملية انفعالية اجتماعية, فهناك مصدر للأفكر,
والاتجاه الذى تأخذه, والموقف الذى تقال فيه, والشخص الذى تقاله, معنى هذا أن
الكلام هو عملية تبدأ صوتية وتنتهى بإتمام عملية اتصال مع متحدث من أبناء اللغة فى
موقف اجتماعى. فالغرض من الكلام نقل المعنى, والحقيقة أنه ليس هناك اتصال حقيقي
دون معنى, ولا معنى حقيقي دون أن تتوافر فى الرسالة ناحية عقلية وناحية انفعالية
اجتماعية, وهما ناحيتان تعطيان للرسالة اهميتها ومعناها. ولعله يمكننا فى ضوء هذا
فهم عملية الكلام الّتى سنعلمها.
۱. هل يتكلم الطلاب عندما نسمعهم يقلدون الأصوات
التى بقدمها لهم المعلم ؟
۲. هل يتكلمون فعلا عندما نسمعهم يرددون سطرا من
حوار ؟
۳. هل يتكلمون وهم يرددون تدريبات النطق النمطية ؟
٤. هل يتكلمون عندما يعبدون تمثيل حوار محفوظ ؟
أن
الكلام هو التعبير عن الأفكار, أي أننا نعلم الكلام من أجل أن يستطيع المتعلم الإتصال
الشفوي المباشر مع أبناء اللغة. فعلينا عندما نعلم هذه المهارة أن ندرك أن الغرض
هو تنمية القدرة الكلامية عند الدارسين إلى الحد الذي يستطيعون معه التركيز على
الرسالة أكثر من الصيفة اللغوية أو التركيز على المضمون أكثر من الشكل.
فقيل
أن يتحدث المتحدث لابدّ أن يستثار. والمثير إما أن يكون خارجياً, كان يرد المتحدث
على من امامه, أو يجب على سؤال طرحه مخاطبه أو يشترك مع الأخرين فى نقاش أو حوار أو
غير ذالك. وبعد أن يستثار الإنسان كي يتكلم, يبدأ في التفكير فيما سيقول, فيجمع
الأفكار ويرتبها. والفرد الذى يتكلم دون أن يعطى نفسه الوقت الكافى للتفكير فيما
سيقول, غالبا ما يكون كلامه أجوف خاليا من المعنى, غير منظم.
والمدرّس
الواعى والرّاشد هو الذى يعلم تلاميذه ويدربهم على أن لايتكلم احدهم الاّ إذا كان
هناك داع قوى للكلام وإذا كان لابدّ من الكلام. فليفكرّ جيّدا قبل أن يتكلم,
وليرتب افكاره بصورة منطقية قبل أن يبدأ. فالكلام من فنون الإتصال, إذا فقد
عقلايته ومنطقيته, فقد وظيفته.
وأن
المتحدث الجيد هو الذى لايتحدث إلاّ إذا كان لديه داع الكلام, وهو الذى يفكر فيما
سيتحدث به ويرتب افكاره بطريقة منطقية, ثم يضع هذه الأفكار فى قوالب وصياغات لغوية
سليمة ثم ينطق نطقا صحيحا خاليا من الاخطاء اللغوية.
التخطيط
لعملية الكلام
التخطيط
لعملية الكلام أمر ضروري ينبغى مراعاته, والتدريب عليه, والتخطيط للكلام يطلب الألى
:
۱. أن يعرف المتكلم لمن يتحدث ؟
۲. أن يعرف المتكلم الهدف من كلامه
۳. أن يحدر المتكلم محتوى كلامه
٤. أن
يختار أنسب الأساليب
المراجع
المهارات
اللّغوية دكتور احمد
فؤاد محمود علهان رياض
فنون
تدريس اللغة العربية
تدريس
فنن اللغة العربية الدكتور
علي احمد قاهرة
تعليم
اللغة العربية
الدكتور محمود كمل اناقه ام القرى
Tidak ada komentar:
Posting Komentar